تعريف الميزانية التقديرية:

تعرف بأنها وسيلة من وسائل التخطيط المالي تحتوي على مجموعة من التنبؤات و التقديرات المالية المستقبلية.

أهداف الميزانية التقديرية:

-التنبؤ بكمية المبيعات المخطط لها.

-تقدير الأرباح المتوقعة.

-تقدير التدفقات النقدية المستقبلية ة تحديد مصادر التمويل المتوقعة.

3 – تعريف الميزانية التقديرية للمبيعات: هي الوضع المسبق للمبيعات كميا و قيميا مع الأخذ بعين الاعتبار العوائق الداخلية و الخارجية التي تتعرض لها المؤسسة.

العوامل المؤثرة في التقدير:

العوامل الداخلية: - حجم النشاط السابق.

                                   -الوضعية المالية.

                                   -توفر المواد الأولية.

                                   -الحملات الاشهارية

العوامل الخارجية:  - شدة المنافسة في السوق.

                 -السياسات الحكومية.

                 -الشروط الاقتصادية الدولية.

4- طرق و أساليب التنبؤ بالمبيعات:

الطرق النوعية: - أراء التنفيذين.

                  -توقعات المستهلكين.

                  -تقديرات وكلاء البيع.

الطرق الكمية:

هناك عدة طرق ولكن سوف يتم التركيز على طريقتين:

               -طريقة المتوسطات المتحركة.

                -طريقة المربعات الصغرى.

 

 

طريقة المتوسطات المتحركة البسيطة: يستعمل في هذه الطريقة متوسط مبيعات فترات لتقدير مبيعات فترات الموالية حيث تتغير قيمة المتوسط كلما توفرت مشاهدات و بيانات جديدة .

مثال : لتكن لدينا البيانات التالية لمبيعات احدى المؤسسات .

المطلوب: اجراء تقديرات لأشهر الستة الأخيرة باستخدام المتوسطات المتحركة البسيطة .

الأشهر

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

المبيعات الفعلية

103

136

150

148

137

130

109

106

90

88

83

94

المبيعات المقدرة

-

-

-

-

-

-

134

135

130

120

110

101

حساب المبيعات المقدرة للأشهر من جويلية إلى ديسمبر :

طريقة المتوسطات المتحركة المرجحة :

من عيوب طريقة المتوسطات المتحركة البسيطة أنها تتعامل مع بيانات السلسلة كقيم متساوية الأهمية في التنبؤ وهذا غير ملائم لأن القيمة الأحدث تكون ذات قدرة وأهمية أكبر ولمعالجة هذا المشكل يتم إعطاء وزن أكبر للقترة الأحدث لأنها الأقرب لما هو موجود في الواقع.

مثال: لتكن لدينا البيانات التالية لمبيعات احدى المؤسسات .

المطلوب: أحسب التنبؤ للفترة القادمة 2005 باستخدام متوسط كتحرك ذي ثلاث فترات ، مع إعطاء الفترة الأحدث وزن 0,5 ، و القترة التي تسبقها 0,3 و الفترة الأسبق 0,2 .

السنوات

1999

2000

2001

2002

2003

2004

2005

المبيعات الفعلية

7

12

14

14

18

19

 

المبيعات التقديرية

-

-

-

12

13,6

15

17,7

 

طريقة المربعات الصغرى: تعتمد طريقة المربعات الصغرى على تحديد معادلة خط الاتجاه العام للمبيعات حيث يأخد النموذج الشكل التالي:

حيث أن :

    التوقع للفترة الحالية t

a ميل معامل الاتجاه العام

x الفترة الزمنية المراد تقدير مبيعاتها

b المعلمة التقاطعية

إذا كان موجب معناه علاقة طردية أي كلما زاد الزمن تزيد المبيعات أما قيمة a فهي تدل على قيمة التغير في المبيعات نتيجة التغير في الزمن بفترة واحدة.

حيث أن:

    متوسط الزمن        متوسط المبيعات الحقيقية         n عدد فترات المشاهدة

مثال :الجدول التالي يبين المبيعات الحقيقية لإحدى المؤسسات خلال 10 أشهر

المطلوب : تقدير مبيعات شهري 11 و 12

الأشهر x

المبيعاتy

xy

x²

1

208

208

1

2

220

440

4

3

232

696

9

4

244

976

16

5

250

1250

25

6

255

1530

36

7

273

1911

49

8

278

2224

64

9

290

2610

81

10

300

3000

100

المجموع :55

المجموع:2550

المجموع:14845

المجموع :385

 

a=9,9

 

بعد إيجاد a و b يمكننا صياغة المعادلة التالية:

تقدير شهر 11 حيث يتم تعويض x 11:

                                                                         

تقدير شهر 12 حيث يتم تعويض x 12:

                                                                         

 


Modifié le: vendredi 14 juin 2024, 00:47